السبت، 22 أكتوبر 2016

مقتطفات ..لجعفر حجير


(1)
عن الأهمية الثورية الفلسطينية لـ #وادي_القلط:
أولا: الثورة الفلسطينية 1936-1939
- ابتدأت الثورة من خلال إضراب 6 شهور.
- تبعها عملية الشيخ فرحان السعدي و مجموعته على طريق نابلس طولكرم، قتلوا اثنين من المستوطنين القادمين الجدد.
- تركزت الثورة في منطقة جبل نابلس، و تحديدا مثلث الرعب (نابلس - جنين - طولكرم)
- عام 1939 انتهت الثورة باغتيال قائدها العام عبد الرحيم الحاج محمد في صانور - جنين، و من بقي من قادة الثوار توجهوا للعراق و لاحقاً لتركيا ثم ألمانيا.
- في ألمانيا: كانت الحرب العالمية ما تزال مستمرة، قادة الثورة هناك حاولوا الاستفادة من وجودهم هناك لخدمة الثورة الفلسطينية ضد الاحتلال البريطاني.
- بدأ التخطيط لعملية تنطلق من ألمانيا باستخدام الطيران، و كان هناك اثنان من أبرز القادة الفلسطينيين و هم "حسن سلامة" و الآخر "ذو الكفل عبد اللطيف"، و معهم 3 ألمان من جذور فلسطينية، و انطلقت باستخدام طائرة ساقطة في الحرب العالمية تم إعادة صيانتها. كان اسم العملية هنابعل.
- هدف العملية: إسقاط المقاتلين الخمسة جوا في منطقة وادي القلط حتى يتمكنوا من الوصول سيرا إلى قرى رام الله لإنشاء نقطة ثابتة و الانطلاق لجبل نابلس لإشعال الثورة مجددا لأن اليهود كانوا يستعدون لحرب 1948.
- الملاح أخطأ في تقدير المسافة، بدل من إنزالهم نهارا في سهل أريحا، قام بإنزالهم ليلا مما أدى لتقدير خاطئ للمسافة و بدلا من إنزالهم على بعد 300 متر تم إنزالهم و ذخيرتهم على بعد 800 متر مما أدى لتشتتهم.
- حسن سلامة نظرا لكونه من أبناء البلد و المشاركين في الثورة، تمكن بمساعدة أهالي رام الله من مغادرة فلسطين.
- ذو الكفل عبد اللطيف اعتقل برفقة اثنين من الألمان من قبل السلطات البريطانية. أما الالماني الثالث فأصيب بمشكلة عقلية نتيجة سقوطه و لاحقا نقل لمصحة عقلية و توفي.

ثانيا: عام 1969
- دورية مقاتلة من حركة #فتح عبرت نهر الأردن بين أريحا و العوجا ، اجتازت حقل الألغام، و كانت مهمتها التوجه عبر وادي القلط إلى مدينة #القدس لتنفيذ مهمة قتالية.
- أفراد الخلية: القائد نادر التايه من بلدة بيتا قضاء نابلس، و معه علي الجعفري و جميل أبو صقر من عقربا و آخرين.
- عندما وصلت الخلية إلى شرق وادي القلط شعروا أنهم اكتشفوا، حيث لاحقتهم سرية صهيونية بقيادة جنرال اسمه تسيفي عوفر.
- طبيعة جغرافية وادي القلط منعت قوات الاحتلال من دخول الوادي بزخمها و قوتها المعتادة
- قام نادر التايه و زملاؤه بمعاجلة تسيفي عوفر برصاصة قبل وصوله الأرض فكان ميتا.
- المجموعة كانت صائمة و أفطروا بعد المغرب من ماء الوادي.
- تمكنت قوات الاحتلال بالإمساك باثنين من أفراد الخلية و استخدموهما كدروع بشرية مما أدى لاستسلام الخلية.
- استشهد من الخلية كل من قائدها نادر التايه، الذي ما زال جثمانه مخطوفاً في #مقابر_الأرقام و شهيد اسمه "عبد الناصر" من القدس.
- اعتقل بقية أفراد الخلية و حكم 6 منهم بالمؤبد، منهم علي الجعفري الذي استشهد لاحقا في سجن عسقلان سنة 1980 في إضراب عن الطعام نتيجة حقنه بالحليب الساخن في رئتيه بدل من معدته :(




(2)
- مثل ما اخبرتكم سابقاً، وادي القلط يتشكل من التقاء وادي فارة مع وادي السوينيت.
- أول محطة وصلناها على وادي القلط كانت عين الفوار، و هي تقع على بعد 1.4 كم شرق نقطة الالتقاء
- على مدخل العين، هناك محطة إرشاد تابعة لسلطة الطبيعة في دولة الاحتلال تقدم إرشاد و خرائط للمستوطنين الزائرين للمكان.
- سميت بعين الفوار لأن العين تفور كل 15-20 دقيقة، و لتوضيح ذلك، شاهدوا هذه الصورة.. إن البناء الاسطواني الظاهر في هذه الصورة يكون مليئاً بالماء حتى الحد الظاهر باللون الأسود قبل حافته بقليل، و مع مرور الدقائق تلاحظ أن المياه تتناقص من هذا البناء تدريجيا حتى تصعب رؤيتها. و لاحقاً تبدأ المياه بالتزايد مجددا إلى أن تصل القمة، و تستغرق هذه الدورة تقريبا 20 دقيقة.
- أين تذهب المياه عند انخفاضها؟ شاهدوا الصورة، هل ترون مكان وقوفنا؟ بعدنا بعدة أمتار يوجد شلال يصب المياه على بركة سطحية.. عند انخفاض الماء في البناء الاسطواني فإن شدة تدفق الماء في الشلال تزداد بشكل كثيف، و عندما تعود المياه في البناء الاسطواني للتزايد يخف تدفق المياه في الشلال حتى تتوقف تماماً لعدة دقائق.
- الصورة من تصوير الإعلامية Haya Qaysiah
- الأطفال الذين يظهرون في أسفل الصورة هم مستوطنون، و قد جاؤوا برفقة أهلهم في رحلة عائلية، و عند وصولنا جاء جنود الاحتلال لحمايتهم منا!



 (3)
مساء الخير، اليوم صباحاً نشرت تدوينة (رابطها في التعليق الأول) أعتبرها فلسفية أو فكرية بعض الشيء عن رحلتنا في #باص_السوشال_ميديا، لكن الهدف الأساسي من مشاركتي هي محاولة التعرف على منطقة أجهلها من فلسطين و النشر عنها، لذلك سأحاول نشر مجموعة من المنشورات بما يخص هذه الرحلة.
- نتكلم قليلا عن وادي القلط، هو انحدار طبيعي بين هضاب برية القدس، أو المنطقة شبه الصحراوية بين القدس و أريحا.
- طول الوادي هو 46 كيلو متر تقريبا، بالتالي معظم الرحلات التي تنظم لهذا الوادي تشمل زيارة مقاطع محددة من الوادي وليس الوادي بأكمله.
- وادي القلط هو أحد روافد نهر الأردن.
- يتشكل الوادي نتيجة التقاء واديين، هما وادي السوينيت (أو الصوينيت) و وادي فارة، و هنا يجدر التوضيح بأننا في رحلتنا توجهنا إلى النقطة الأولى عين الفوار على وادي القلط، ثم توجهنا للنقطة الثانية عين فارة و هي على وادي فارة.
- وادي السوينيت يبدأ بالجريان من المنطقة الشرقية لمدينة #البيرة المجاورة لمدينة #رام_الله، أما وادي فارة فيبدأ من منطقة شرق القدس، و تحديدا من قرية شعفاط باتجاه عناتا.


الصورة المرفقة من تصويري لمدخل منطقة عين الفوار في وادي القلط، و نلاحظ أن المنطقة بأكملها تحت إدارة سلطة الطبيعة في دولة الاحتلال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق