الاثنين، 24 أكتوبر 2016

وأصبح للسوشال ميديا .. باص..لهيا قيسية

بقلم هيا قيسية

هي أرضي وهي عرضي ..لم ولن أنسى نشيد بلادي بلادي يا أرض الجدود.. وعودة لزمن الأجداد وبطولاتهم .. زمن الفدائي وانتصاراته.. استشعرنا أهمية الأرض ومكانتها للفلسطيني.. من خلال حكايات وخراريف الحكواتي المتجول الرحالة #حمزة_أسامة_العقرباوي الذي امتعنا بمعلوماته وخفة ظلة وأناشيده في جولتنا مع #باص_السوشال_ميديا_SMBUS..

في تفاصيل هذه الجولة ذهبت مجموعة من الإعلاميين والمدونين ونشطاء الاعلام الاجتماعي في جولة هي الأولى من نوعها في فلسطين، إلى مناطق طبيعية أثرية تاريخية مهمشة، لا يعرف عنها البعض سوى أسمها.. أرادت مؤسسة تغيير للإعلام المجتمعي أن تحدث التغيير على أرض الواقع وتنقل أشهر نشطاء العالم الافتراضي" الاعلام المجتمعي على وسائل التواصل الاجتماعي" في فلسطين إلى العالم الحقيقي وإلى أرض الواقع، فلمعت الفكرة عند صاحب الأفكار ومؤسس تغيير للاعلام المجتمعي #سائد_كرزون، وجائنا بفكرة باص السوشال ميديا برعاية شركة الاتصالات الخلوية #جوال موفرين فيها الانترنت والخدمات والهدايا للمشاركين.. لتوثيق كل معلومة عن تلك المناطق وتوفير منصة اعلامية غنية بالمعلومات باللغة العربية على الانترنت عن هذه المناطق التي للأسف معظم المعلومات عنها باللغة العبرية.. ومن خلال ادوات التواصل الاجتماعي" فيديو لايف او البث المباشر على الفيسبوك، تويتر، يوتيوب" بالصوت والصورة والمقابلة الفورية، أصبح بالإمكان نشر المعلومات على أوسع نطاق وبسرعة، محدثين قوة وتأثير.

فانطلقنا.. إلى #عين_الفوار" التي تفور فيها المياه كل ربع ساعة وتغور في الأرض"، ومشينا نصف ساعة بين الصخور الوعرة في الجبال الصحراوية في منطقة وادي القلط لنصل إلى منطقة #عين_فارة لنشاهد ونوثق الطبيعة الجغرافية وينابيع المياه والغابات والنباتات والحيوانات البرية.. ومنا من سبح في البرك المائية الطبيعية واستمتع بجلسات المساج الطبيعي من خلال الأسماك الموجودة في تلك البرك.. وهذه المياه وهذه الينابيع كلها تصب في منطقة وادي القلط ..

" التعب زي الوسخ بيروح مع الحمام"  جملة عفوية فكاهية ضحكنا عليها كثيرا كلما كررها الحكواتي المرشد والدليل السياحي للجولة " حمزة عقرباوي" لكن بالحقيقة كان لها مفعول سحري على مواصلة المسير وتسلق الجبال الوعرة بصخورها، وتحمل عناء ومشقة الجولة.. في سبيل معلومة وصورة وقضاء يوم في أحضان الطبيعة..

من هذا المنطلق وعملا بهذه المقولة نسينا التعب وتوجهنا بعزم ونشاط إلى مقام النبي موسى في أريحا.. لتشهد علينا حجارة المبنى بأن كان لباص السوشال ميديا هنا بصمة ووقفة تأمل.. واستمر بلا كلل ولا ملل السيد حمزة العقرباوي بسرد  القصص التاريخية للمكان وقصة موسم النبي موسى عليه السلام وسط استماع الحاضرين وانصاتهم لكل معلومة يقولها عن المكان.. قبل أن يتجول كل منهم في أروقة المقام والصلاة في المسجد والتقاط الصور التي " نعفت وتنعف" عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحت " هاشتاق" #باص_السوشال_ميديا_SMBUS ..

من مقام النبي موسى وقبل التوجه إلى الباص تأتي الصورة الجماعية الجميلة بروحها،، ومن على ظهر الجمل التقطت الصورة الدائرية بزاوية 360 درجة..

لم تنته الجولة بعد فقد ممرنا بالخان الأحمر  وبطواحين السكر... ومابين المكانين طحنا ماكان في المطعم من زاد وشراب بعد تعب يوم طويل.. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق