الاثنين، 3 فبراير 2020

عن مشاركة المحامية أفنان حلايقة في مشروع تعبير

 المحامية افنان حلايقة

  من محافظة الخليل :
شاركت بمشروع تعبير لدى مؤسسة تغيير وتنمية واعلام المرأة تام ، وكانت تجربتي لهذا المشروع اكثر من رائعة بسبب   شغف كبير من قبل  الذي كان دافع لدي للمشاركة فيه للحصول على معلومات شاسعة  خاصة حول المواضيع التي يتضمنها المشروع ( العنف الرقمي والابتزاز الالكتروني) وكنت محظوظة جدا  في اختيارهم لي.
بعد ان تلقينا عدة تدريبات في هذا المشروع كانت عبارة عن تدريبين ، تدريب عن موضوع (الجندر والعنف المبني على النوع الاجتماعي) التي قدمته مؤسسة تام، والتدريب الاخر حول موضوع (العنف الرقمي ) التي قدمته مؤسسة تغيير، وكلا التدريبان مكملا لبعضهما البعض ، 
بعد انتهائنا من التدريبات المتواصلة قمنا بتنفيذ ورشات توعوية حول موضوع الابتزاز الالكتروني الذي بات منتشرا جدا في مجتمعنا خاصة خلال مواكبة زيادة استخدام الانترنت .
بلاضافة شاركت في وضع مادة توعوية للابتزاز الالكتروني  وبلاستدلال الى دراسة مؤسسة تام حول العنف الالكتروني القائم على النوع الاجتماعي ، :

1-تعريف الابتزاز الالكتروني
2-كيف تبدأ عملية الابتزاز الالكتروني
3-انواع الابتزاز الالكتروني
4-اسباب الابتزاز الالكتروني
5-طرق الحماية
6-احصائيات حول الابتزاز الالكتروني
7-في حال تعرضنا للابتزاز الالكتروني  ماذا نعمل  ولاي المؤسسات التي يجب التوجه لها
8-عرض أمثلة وقصص واقعية وفيديوهات حول الابتزاز الالكتروني
9-عقوبة المبتز من ناحية قانونية وعن قانون الجرائم الالكترونية
10-توصيات للاهالي في كيفية التعامل مع ابنائهم وكيف نكون قريبين منهم

وبناء على هذه المادة قمت بتنفيذ ورشات توعوية في منطقة الجنوب الخليل وبيت لحم  واريحا في المدارس  وعقد لقاءات توعوية  للاهالي في مخيم دهيشة .
وزيارة المؤسسات والوزارات وخاصة (باص السوشال ميديا )الذي كان ذا بصمة فريدة من نوعه ولاول مرة في الضفة.
وفي الختام:
بعد تجربتي : كأفنان كشخصية خاصة في هذا المشروع المميز كان له طابع واثر مميز من ناحية تقوية الشخصية ،وأكثر جراة في القاء الورشات التوعوية  امام عدد كبير من المجموعات،، وكسب الطاقة الايجابية من خلال كسب علاقات مجتمعية مميزة ، واقبال الناس على هذا الموضوع من خلال  حب المعرفة  حول الابتزاز الالكتروني .
بلاضافة من ناحية عملية : هذا هو الدافع المطلوب لدي كوني محامية واعمل على العنف ضد النساء والانتهاكات التي تتعرض لها ، واتمنى أن اصبح مدربة محلية ودولية خاصة لموضوع (الابتزاز الالكتروني) لما له  من اهمية .
تحياتي واحترامي
المحامية افنان حلايقة                                                                                                                 مشروع تعبير

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق